الأحد، ديسمبر 13، 2009

ميكروفيلم

الميكروفيلم هو عبارة عن شريط فيلمي ملفوف حول بكرة فيلمية وهو مقاس 16 ملم أو 35 ملم . أما من ناحية الطول فهو حسب انتهاء المادة مصور عليها كمية هائلة من الوثائق مثل الدوريات والمخطوطات والرسائل العلمية والكشافات والمستخلصات والببليوجرافيات و تكون حوافه خالية من الثقوب الفلمية لكي تستغل المساحة بكاملها للتصوير و يضم الشكل الملفوف منه ثلاثة أنواع هي:

1. المايكروفيلم الملفوف علي بكرة مفتوحة و يبلغ طوله 30 مترا و عرضه 16 ملم أو 35 ملم و يخصص هذا النوع لإنتاج النسخ المايكروفيلمية الأصل أو الجيل الأول من الأصول الورقية وعادة ما يحتفظ بها بعيدا عن الاستخدام حيث تستنسخ منه نسخ أخرى لأغراض الاستخدام و التداول.

2.الميكروفيلم المحفوظ داخل غلاف ورقي و عادة ما يكون بحجم 16 ملم ملفوف على بكرة و بجانبها بكرة ثابتة للإستقبال و تغلف هاتان البكرتان بغلف بلاستيكي سميك نوعا ما للمحافظة على ما يحتويه الميكروفيلم من معلومات من التاثيرات الخارجية التي يتعرض لها الميكروفلم بدون غلاف .

3.الميكروفلم المحفوظ داخل غلاف كارتردج Cartridge Microfilm و هو عبارة عن فلم بحجم 16 ملم أو 35 ملم ملفوف على بكرة واحدة فقط و محاط بغلاف بلاستيكي شفاف أو غير شفاف و بالإمكان تحويل الفلم المصغر الملفوف على بكرة مفتوحة غلى الكارتردج بطريقة يدوية سهلة و ذلك عن طريق إحاطة بكرة الفلم بطوق دائري مربع الحواف.

من عيوب الميكروفلم:

1.أن البحث عن المعلومات يستغرق وقتا طويلا لكي يصل الباحث للقطة المطلوبة بسبب الحاجة إلى تدوير الفلم بشكل متصل لأنه غالبا يتم بشكل يدوي.

2.صعوبة تحديث المادة العلمية المسجلة عليه لعدم إمكانية إدخال لقطات جديدة و لا يتم ذلك إلا من خلال التصوير و إعادة التصوير كلما كان هناك حاجة للتحديث.

3.صعوبة تحديد المادة العلمية المطلوبة مباشرة فلا بد من تركيب الفلم في جهاز العرض لمعرفة المادة المطلوبة.

4.كبر حجم الفلم و ارتفاع ثمن تداوله خاصة بالبريد.

الأشكال المسطحة للميكروفيلم و تقسم إلى:

1. الميكروفيش و هي عبارة عن بطاقة فيلمية مسطحة تترتب فيها اللقطات بشكل أفقي و عمودي و يكون حجم البطاقة الإعتيادية بطول 148 ملم وعرض 105 ملم و تكون عدد اللقطات ما مجموعه 60 لقطة بشكل عام و بالإمكان زيادة عدد اللقطات في حالة زيادة نسبة التصغير وذلك يعتمد على وضوح الأصول الورقية و نسبة التصغير المستخدمة و طبيعة الأجهزة المستخدمة حيث يمكن تصوير 3000 لقطة مصغرة على نفس حجم البطاقة و تعرف أيضا بالألترافيش أو البطاقة ذات اللقطات المتناهية الصغر.

من مميزات الميكرو فيش سهولة الاستخدام و التداول لكونها بطاقة مسطحة الشكل و إمكانية تدوين المعلومات الخاصة باللقطات الفلمية المسجلة على الجزء العلوي كإسم المصدر و الكاتب و المقالة و المجلد و العدد و هذا يوفر الوقت للبحث عن المعلومات المطلوبة و تمتاز الميكروفيش أيضا برخص ثمن التداول و هي تشغل حيزا صغيرا جدا و تعد البديل الأمثل عن الميكروفليم و خاصة لتدوزيع المجلات بكافة أنواعها.

2.الحوافظ و هي عبارة عن قطعتين من البلاستيك الشفاف متلصقتين من ثلاثة جوانب و في فواصل متعددة من السطح مكونة مسارات أو جيوب أفقية مفتوحة من جهة واحدة للسماح بإدخال لقطة أو عدد من اللقطات الفلمية المصغرة و تمتاز بإمكانية تحديث المعلومات و البيانات لكونها عبارة عن جيوب يمكن تفريغ محتوياتها أو إضافة ما هو جديد كلما دعت الحاجة لذا فهي الوعاء الأمثل لحفظ مصادر المعلومات المصوؤة على المصغرات كالملفات الإدارية و الوثائق و القصاصات الصحفية و فهارس المكتبات .

3.البطاقة ذات الفتحة Aperture card وهي عبارة عن بطاقة يوجد على وجهها فتحة أو عدد من الفتحات يمكن أن يثبت داخلها لقطة فيلمية قياس 35 ملم أو عدد من اللقطات الفلمية قياس 16 ملم و يمكن أن يقطع الفلم المصغر الملفلوف بواسطة أجهزة التقطيع الخاصة ثم تعبئته في البطاقات ذات الفتحة الفارغة المعدة لهذا الغرض.

تستطيع المكتبات من خلال مصغرات الميكروفيلم أن توفر مساحات الحفظ و التخزين حيث يمكنها حل مشكلة الكم الهائل من المعلومات و يمكنها حفظ الوثائق و المخطوطات و الكتب الثمينة و النادرة و المستندات الأصلية و بإمكان المكتبات و المؤسسات الحفاظ على سرية وثائقها و معلوماتها في أماكن آمنة و كذلك حفظها من التزوير و العبث

هناك تعليقان (2):